الاثنين، 19 مارس 2012

الداء والدواء لتجنب ظهور الشعر الأبيض


حينما تبدأ الشعيرات البيض في التسلل إلى رؤوسنا، يتسلل معها الخوف إلى نفوسنا ونبدأ نتساءل: هل هذه الشعيرات البيض هي المشيب؟ وهي هي حقاً بداية الطريق إلى الشيخوخة؟ فما حقيقة هذه الشعيرات البيض؟

 ـ ومتى تبدأ سن المشيب؟ ولماذا نشيب أحياناً مبكراً؟
ـ وهل الإناث أكثر تعرضاً للمشيب؟
ـ هل هناك علاقة بين المشيب والأمراض الأخرى؟
ـ القلق والفزع هل يؤثر في المشيب؟
المشيب: هو فقدان الشعر للونه الطبيعي الذي يظهر نتيجة وجود مادة ملونة تفرز خلايا متخصصة موجودة في بصيلات الشعر وهذه الخلايا يخضع نشاطها للعوامل الوراثية.
وعند سن معينة يقل نشاط هذه الخلايا تدريجياً حتى تتوقف عند إفراز هذه المادة الملونة. ويقول د. محمد ندا أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية بكلية طب القصر العيني أن هذه السن تختلف من شخص لآخر ولكنها تبدأ عامة بعد سن الثلاثين. ولذلك نلاحظ ظهور بعض الشعيرات الرمادية أولاً وتتبعها شعيرات بيضاء ثم يزداد عددها ليظهر بعدها المشيب.
لماذا يظهر الشيب أحياناً مبكراً؟ يظهر في سن مبكرة (30 سنة) وقبل ذلك نتيجة لصفة وراثية دون أن يكون هناك خلل أو نقص في مكونات الشعر.
ويضيف د. ندا أنه أحياناً نلاحظ عند البعض ظهور بعض الشعيرات البيضاء في صورة كمجموعة متجاورة (خصلة) منذ الولادة وهذا يعني عدم وجود خلايا الملونة المتخصصة في بصيلات هذه الشعيرات نتيجة لصفة خلقية وليس نتيجة لنقص عنصر أو آخر.
وهنا يؤكد د. ندا حقيقة هامة في أن شيخوخة الخلايا الملونة التي تسببب الشيب ليست مرتبطة بحدوث شيخوخة للجسم، وإنما هي نتيجة توقف خلية معينة من خلايا الجسم عن أداء وظيفتها.
الإناث أكثر تعرضاً للشيب المبكر:
ليس هناك فرق بين الإناث والذكور في حدوث الشيب الطبيعي ولكن نلاحظ أن المرأة عادة أكثر تعرضاً لظهور الشعر الأبيض، الذي فقد لونه نتيجة لتعرض الشعر لعوامل خارجية أدت إلى خلل في تكوين الشعر ومن أهمها شد الشعر (أكولو) واستعمال الفرد للشعر بالمكواة أو البرمتنانت.
وفي هذه الحالة تكون الشعرة البيضاء غير طبيعية في الملمس والطول والصلابة وتكون خشنة مجعدة وذلك بفعل أحد العوامل الخارجية السابقة وهذا النوع من الشيب يكون مؤقتاً لأن الشعرة التي ستحل محلها (إذا تركت دون إساءة) تكون طبيعية اللون.
وهنا ينبه د. ندا للاعتقاد الخاطئ بأن شد الشعيرة البيضاء يؤدي إلى كثرة ظهوره ولكن الصحيح أنه حينما ننزع الشعيرة البيضاء أحياناً وبالذات التي تكون بفعل العوامل الخارجية السابقة كالفرد والشد تظهر بدلها أخرى يمكن أن تكون طبيعية اللون.
الشيب والأمراض الأخرى:
كان الاعتقاد السائد قديماً في الأوساط العلمية أن الإصابة بالضعف العام أو الانيميا أو الأمراض المزمنة يؤدي إلى ظهور الشيب في سن مبكرة ولكن الأبحاث العلمية أثبتت عدم وجود علاقة فالشيب يظهر عند الأصحاء كما يظهر عند المرضى بحسب عوامل التوريث.
العوالم النفسية لظهور المشيب:
يقول د. ندا أنه ثبت علمياً أيضاً أنه لا توجد علاقة بين حالات التوتر النفسي أو القلق أو الفزع وظهور المشيب.
وهذا الاعتقاد القديم الذي يحكي عن حالات ظهور الشيب عقب الفزع والخوف الشديد ليس له أي أساس علمي.
وإذا فرضنا جدلاً أن الفزع سيؤدي إلى توقف الخلايا الملونة عن أداء وظيفتها وهذا مستبعد علمياً إذ كيف يتأتى للحالة النفسية أو التغير الذي يحدثه الفزع أن ينقص خلية معينة ليؤثر فيها تأثيراً كلياً وهي الخلية الملونة؟ ولو فرضنا أيضاً إمكان حدوث ذلك.
فأين ذهبت المادة الملونة التي كانت موجودة من قبل؟
ومن المعروف أن المادة الملونة تتكون في بصيلة الشعر داخل الجلد وحتى تتحول إلى شعرة بيضاء لابد من إنقضاء مدة سنة على الأقل حتى تحل الشعرة التي نمت بدلاً من الشعرة السوداء الأخرى. فالاعتقاد خاطئ لو علمنا أن معدل نمو الشعر (1) سم كل شهر.
ويذكر د. ندا أن هذا الرد أثير في مؤتمر علمي في لندن سنة 1964 عند عرض طبيب سويسري لحالة من الفزع لطفلة أعقبها بعد يومين تحول شعرها إلى اللون الأبيض.
وكان الرد العلمي عليه في المؤتمر أنه لا يمكن أن يحدث هذا علمياً كما سبق... وأخيراً شعرك يحتاج إلى صداقتك واهتمامك فهو يعيش بها ويتألق ... أما الإهمال فيفقده بريقة وجماله.
حتى لا يضعف شعرك:
الشعر المقصف مشكلة عامة يشكو منها عدد كبير من السيدات. ولعلاج هذه الحالة عليك بلفه على بوكلات من البلاستيك وذلك إذا اضطررت للفه كما يجب أن تتجنبي الحرارة الشديدة في تجفيفه.
وللطعام تأثير مباشر على صحة الشعر وحيويته لذلك يجب الاهتمام بتنويع غذائك ليشمل كل الفيتامينات والمعادن ونعود لنؤكد أن الشعر شأنه شأن كل نبات أو كائن حي ينمو بنشاط أكبر إذا ظفر بغذاء أكثر وأول ما يجب استحضاره لتغذية جلد الشعر هو المستحضرات الخارجية التي تقوي فروة الرأس وتفيد الخلايا.
وإليك بعض المستحضرات المغذية للشعر والتي تساعد إلى حد كبير على عدم تقصفه:
ـ الفيتامينات الطبيعية وخاصة مجموعة الفيتامينات (ب).
ـ الخلاصات النباتية والزيوت الأصلية بشكل خاص.

تعرفي على أكثر تصفيفات الشعر التي يعشقها الرجل


خلافا للرأي الشائع، فإن الرجل يلاحظ ويعرف بالضبط أي تصفيفة يحب أن يراها فيكِ، ومن أجل ذلك جئنا إليكِ بأكثر التصفيفات التي يعشقها الرجل، وهي كالآتي:-

- التموجات الطبيعية:-
وهي من أكثر التصفيفات التي يحبها الرجل في المرأة، والسبب في ذلك هو أنها سهلة في مداعبة الأصابع لها، ومن أجل ذلك فلا تعتادي على تصفيفات الشعر المختلفة، أو اللجوء إلى مثبتات الشعر التي تحول دون عمل تلك التموجات الطبيعية. 
- الشعر الأملس الكلاسيكي:-
وذلك لأن الشعر الأملس لاشك دليل على صحة المرأة، وهذا هو سبب تفضيل الرجل لتلك التصفيفة.
قومي بفرد شعرك باستخدام مصفف الشعر ذى الفوهة الضيقة، فهو يساعد على جعل الشعر أملساً وسلساً.
- مظهر حجرة النوم:-
وهي واحدة من أكثر التصفيفات المثيرة التي يعشقها الرجل، ويفضل إضافة القليل من هلام الشعر ومن ثم العمل على تجفيفه.
- ذيل الحصان:-
يحب الرجل التصفيفة الكلاسيكية "ذيل الحصان"، وعندما يكون الشعر محكماً جيدا، يبقى التركيز على واحدة من أكثر المناطق جاذبية في جسدك؛ آلا وهي الرقبة.

نصائح لتصفيف الشعر


  اختيار الشامبو أوالبلسم الذى يلائم نوعية الشعر من دهنى أو جاف أو طبيعى مع الابتعاد كلية عن تلك الشامبوهات التى تحتوى على كبريتات حامض اللوريك والصوديوم (Sodium Lauryl Sulfate). 

- عدم استخدام البلاسم بكثرة لأنها تزيد من دهنية الشعر.
- استخدام عناصر طبيعية تغذى الشعر وتنعشه مثل:
- زيت جوز الهند يرطب الشعر الجاف ويعطيه الليونة هو وفروة الرأس.
- الشاى يلين الشعر ويمنع جفا.
- الجوجوبا يفيد الشعر المعالج كيميائياً ويكسبه الليونة.
- السليكون يفيد فى عمل تجاعيد للشعر الناعم.
- الحناء صبغة طبيعية للشعر.
-الليمون يعطى للشعر اللمعان.
- عصير التفاح والخل وزيت الروزمارى هذا المزيج يساعد على نمو الشعر ويقضى على القشرة.
- علاج الشعر الجاف هو استخدام البيض لاحتوائه على مادة اللستين (Lecithin) وهى مادة دهنية توجد فى صفاره التى تعمل على ترطيب الشعر، وعن طريقة الاستعمال قبل غسيل الشعر مباشرة تخفق بيضة واحدة وتوضع على الشعرالجاف ثم يغطى بغطاء بلاستيكى لمدة 15 دقيقة (كما أن سخونة الجسم ستساعد على فعالية البيض على الشعر) ويغسل بعد ذلك بالماء البارد.
- زيت الزيتون من البلاسم الطبيعية يدلك به الشعر ويترك لمدة 10 دقائق قبل استخدام الشامبو.
- تدليك فروة الرأس يومياً بأطراف أصابع اليد يساعد على تجديد الدورة الدموية وتنشيطها وبالتالى وصول الدم بطريقة أفضل لتغذية الفروة.
- معدل نمو الشعر الطبيعى, يبلغ معدل نمو الشعر شهرياً حوالى 1.2- 1.25 سم.
- الشعر يكون ضعيفاًعند بلله.
- للحصول على شعر لامع بعد غسيله،عليك بتنشيفه برفق ثم يسرح بمشط واسع السنون بفصل الخصلات عن بعضها.
- مجفف الشعر:
- استخدام مجفف الشعر بدرجة حرارة عالية يسبب جفافه وتقصفه بسبب الحرارة القريبة جدا ًمن الشعر والفروة، تجنب تركيز هذه الحرارة المباشرة بجعل اتجاه المجفف لأسفل مع تجنب تعريض الشعروالفروة لفترة طويلة للحرارة العالية.
- السباحة وتلف الشعر، من المعروف أن ماء حمام السباحة يحتوى على نسبة كبيرة من الكلور وتعرض الشعر له لفترة من الزمن يفقد حيويته ونعومته ... ولتجنب حدوث ذلك ينبغى ارتداء كاب على الرأس أو استخدام مرطب من الكريمات أو الزيوت بكمية كبيرة قبل النزول فى حمام السباحة، وبمجرد الانتهاء من التدريب أو الاستحمام فيه يغسل الشعر جيداً.
- ارتداء القبعات لحماية الشعر من الحرارة العالية أو البرودة القاسية مع دهان الشعر بمرطب.
- أفضل فرشاة للشعر تلك المصنعة من شعر الحيوانات.
- عدم الإفراط فى استخدام مثبتات الشعر، المجفف، الصبغات، منتجات تجعيد الشعر لأنها تجهده.
- تحول الشعر إلى اللون الأبيض أو الرمادى (شيب الرأس) يكون بسبب توقف خلايا الميلانين عن إنتاج الصبغة التى تكسب الشعر لونه.

فقط ثلاث تصفيفات تضفي عليك سحر اللمسات ومدعمة بأفضل المنتجات


طلقي العنان لهذه الخصلات! فهذا شتاء الراحة والحرية وانطلاق التموجات، من أجل إطلالة رقيقة بسيطة لا تتطلب وقتاً، لذا إليكِ بعض النصائح التي لن تترددي في اتباعها هذا الموسم:
موجات طليقة طبيعية:
لتنفيذ إطلالة التموجات الجذابة اتبعي الخطوات التالية:

- جففي شعرك بمنشفة قطنية.

- ضعي فوقه كمية قليلة من مستحضر منح الشعر السمك بحيث يمتد من فروة الرأس وحتى الأطراف.
- جدلي شعرك إلى أربعة أقسام كبيرة.
- اتركي الشعر ليجف في الهواء أو استخدمي دفيوزر؛ وهو مجفف يحافظ على تموجات الشعر الطبيعية.
- عندما يجف شعرك تماما، فكي الجدائل وبذلك تحصلين على تموجات طبيعية جذابة.




- المستحضر الأمثل لهذه الإطلالة هو:
- (Redken thickening lotion06).
- يمنح شعرك السمك المطلوب.
- متوفر بسعر 15.11$.- لدى (stockngo.com).
الأهداب المضفرة:
هذه التصفيفة تناسب كل امرأة نمت لديها أطراف الشعر وتزينها بجديلة بسيطة حتى تثبتها وتؤمنها، بينما تجعل الشعر منطلقاً حول الوجه، وتمنحك إطلالة بوهيمية أنيقة، لذا حافظي على القوام الطبيعي لشعرك واستخدمي مثبتاً مصنوعاً من ملح البحر واتركيه يجف في الهواء.
المستحضر الأمثل لتحقيق هذه الإطلالة هو:
- (KMS Sea Salt spray).
- متوفر بسعر 15.98$.
- لدى (amazon.com).
الكعكة المضفرة:
- إنها للمرأة ذات الشعر الطويل، وتبدو في أجمل صورها عند استخدام مستحضر يمنح الشعر مزيدا من الحجم مع تجفيفه.
- عندما يجف شعرك اجذبيه داخل ذيل حصان منخفض.
- قومي بتضفيره.
- أمني الأطراف ثم لفيه على شكل كعكة.
- ستحصلين على مثل هذا القوام الجميل المحبوك.
المستحضر الأمثل لهذه الإطلالة هو:
- (Fekkai Full Volume mousse).
- متوفر بسعر 21$.
- لدى (fekkai.com).
كيف نصلح تأثير حرارة الصيف على الشعر لنهيئه لاستقبال الشتاء؟
 يحتاج شعرك خلال فصل الشتاء إلى بعض الرعاية والتغذية بعد صيف مليء بحرارة الطقس وتأثير الشمس الضار، ولعلاج ما أتلفه الصيف استخدمي المستحضر التالي: (Salon Grafix 450 Heat Protects spray)؛ فهو يعمل على حماية ومعالجة شعرك من آثار المجففات والمكواة المعدنية.
هذا المستحضر متوفر بسعر 7.99$ لدى (drugstore.com)؛ حيث يقي الشعر حتى من درجات الحرارة التي تصل إلى 450 درجة.
وللمزيد من التألق والصحة يرشح الخبراء لك هذا المستحضر الرائع (A 10 -Miracle Leave In  المتوفر بسعر 9.59$ و 30.99$) لدى (sleekhair.com) فهو بالفعل يمنح شعرك الملمس الحريري ويعالج تلف أطرافه.
بالرغم من أن الطقس ليس حاراً خلال فصل الشتاء؛ إلا أن شعرك بحاجة دائمة إلى العناية المكثفة مستخدمة النصائح السابقة لتحصلي على إطلالة متميزة متألقة لشعرك على الدوام.

تصفيفة الشعر الناعم .. هل تكون على حساب صحة المرأة؟


عندما زارت أديليا فارغا البرازيل قبل أربعة أعوام، جربت هناك أحد منتجات تنعيم الشعر، ولم تصدق كيف أدى ذلك إلى تنعيم شعرها الخشن المجعد.

وكان أن عادت به إلى صالون «روكفيل» الذي تعمل فيه وتستخدمه بصورة منتظمة لشعرها ولزبائنها.
وتقول فارغا (38 عاما): «يبدو شعري صحيا للغاية. عادة ما يكون شعري مجعدا، ولكنه الآن مثل الحرير»! 
 تنعيم الشعر
ويقول مسؤولون صحيون إن منتجات التنعيم هذه، التي تعرف بالعلاجات البرازيلية، ربما تطرح مخاطر أمام مصففي الشعر والمستخدمين على السواء.
ويرجع ذلك إلى أن معظمها تحتوي على الفورمالدهيد formaldehyde أو مواد كيمائية تفرز الفورمالدهيد، الذي قيل إنه قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السرطان.
وفي تقريره السنوي عن المواد المسرطنة، أعاد البرنامج الوطني للمواد السامة العام الحالي تصنيف الفورمالدهيد من مادة مسرطنة محتملة إلى مادة معروفة بأنها تتسبب في السرطان.
ويجري تحقيق بشأن العديد من الشركات التي تطرح منتجات تنعيم شعر تعتمد على الفورمالدهيد، وبعضها ذكرته إدارة الصحة والأمن المهني أو إدارة الغذاء والدواء على أنه روج إعلانات زائفة حول منتجاته وأنه يعرض العمال للفورمالدهيد بمعدلات أعلى من المعدلات المسموح بها.
وذكرت لجنة مراجعة محتويات مواد التجميل، وهي لجنة تحصل على تمويل من قطاع مواد التجميل ودعم من إدارة الغذاء والدواء، أنه «في الممارسات الحالية للاستخدام والتركيز .. تعد منتجات تنعيم الشعر المحتوية على الفورمالدهيد والميثيلين غلوكول methylene glycol غير آمنة».
وكانت المشكلات الملاحظة هنا هي وجود تركيز عال للمادة الكيميائية واستخدام مبالغ فيه لمنتج الشعر وعدم وجود تهوية كافية خلال الاستخدام.
ومادة الفورمالدهيد مادة عديمة اللون، وهي مادة كيميائية لها رائحة قوية وهي مستخدمة منذ ما يصل إلى 70 عاما تقريبا مادة حافظة. وقد تكون مادة الفورمالدهيد سببا في التوتر، وإثارة الحساسية.
وتدمع أعين البعض وترشح أنوفهم بسبب هذه المادة. ويعاني البعض من ردود فعل أشد، مثل الكحة وسماع صوت عند التنفس أو حتى أعراض شبيهة بأعراض الربو. وتوجد حالات يعاني فيها الشخص من سقوط شعر الرأس والتقيؤ من منتجات بها معدلات مرتفعة من الفورمالدهيد.
تحذيرات صحية
ونتيجة لذلك، كما يقول ديفيد أندروز، الباحث بمجموعة العمل البيئية: «تحظر منتجات (الشعر) هذه في أوروبا وكندا وأستراليا». ولا تقوم إدارة الصحة والسلامة المهنية بتنظيم كمية الفورمالدهيد الموجودة في منتجات الشعر المستخدمة في صالونات الحلاقة.
ولكنها تنص على أن لا يكون في جو صالونات تصفيف الشعر أكثر من 0.75 جزء من الفورمالدهيد لكل مليون جزء من الهواء خلال نوبة عمل مدتها ثماني ساعات، وأقل من جزأين لكل مليون جزء خلال أي 15 دقيقة. وتنتشر مادة الفورمالدهيد في الهواء عندما يقوم مصفف الشعر بتجفيف شعر زبون باستخدام مجفف الشعر أو كي الشعر.
ويقول المسؤول البارز بإدارة الصحة والسلامة المهنية ديفيد مايكلز: «تنصب مسؤوليتنا على ضمان أن مكان العمل خال من المخاطر».
ويقدر أنه يوجد 75.000 صالون تصفيف شعر داخل الولايات المتحدة ونحو 500.000 شخص يعملون داخلها. ولا تحدد الإدارة عدد الصالونات التي تستخدم منعمات شعر تعتمد على مادة الفورمالدهيد.
ويقول جون بيلي، المسؤول السابق بإدارة الغذاء والدواء والعالم البارز في مجلس منتجات الرعاية الشخصية، وهي مؤسسة نقابية: «تعمل مواد تنعيم الشعر من خلال فك الروابط المكونة من خلال بروتين الكيراتين».
والقيام بذلك يساعد مصفف الشعر على إعادة تسريح الشعر ويظل «ثابتا في أشكال مختلفة». وبعد ذلك تقوم مادة الفورمالدهيد بجمع الكيراتين أو البروتين، في جدر الشعر وحمايته من فقدان الأثر.
وقد أرسلت إدارة الغذاء والدواء تحذيرا إلى الشركة التي تصنع منتج «بلو أوت» البرازيلي، قائلة إنها تروج للمنتج بصورة غير صحيحة؛ حيث تصفه بأنه خال من الفورمالدهيد على الرغم من أنه يحتوي على «الميثيلين غليكول»، وهو شكل سائل من مادة الفورمالدهيد التي قد تضر المستخدمين في ظل الشروط الموجودة على ملصق الاستخدام.
وقال مايكل برادي، المسؤول التنفيذي لشركة «بلو أوت» إنه لا يعتقد أن الميثيلين غليكول الفورمالدين، حيث أوضح: «أقول لكل عالم يزعم أن الميثيلين غليكول مثل الفورمالدين، إن لدينا علماء يقولون أمرا مختلفا».
ويوافق على أن المنتج الذي يقدمه سوف ينتج مادة أخرى عند تعرضه لسخونة مجفف الشعر أو المكواة الحديدية، لكنه يشير إلى أنها لا تضر بحسب معايير إدارة الصحة والأمن المهني.
وتبيع الشركة أيضا «بلو أوت زيرو» الذي يستخدم مواد طبيعية ولا ينتج أي نسبة من مادة الفورمالدهيد سواء أثناء فرد الشعر أو بعده، حسب ما نشر على الموقع الإلكتروني للشركة.
وبدأت تحقيقات إدارة الغذاء والدواء وإدارة الصحة والأمن المهني منذ عام بعد تلقي شكوى من مصففة شعر في بورتلاند استخدمت «بلو أوت» البرازيلي وعانت من أعراض مثل الصداع ونزف الأنف واستمرت الأعراض مع استمرار التعرض لمادة الفورمالدهيد على حد قول ميلاني ميساروس من إدارة الصحة والأمن المهني.
وأضافت: «لقد أخذنا عينات من المنتج الأصلي .. وقد تم العثور على مادة الفورمالدهيد في المنتجات. من جهة إدارة الصحة والأمن المهني، ميثيلين غليكول والفورمالدهيد مادة واحدة، وعليك اتباع القواعد نفسها الخاصة بالتعرض للاثنين».
عمليات تفتيش
منذ ذلك الحين، تقوم إدارة الصحة والأمن المهني وشركاؤها بعمليات تفتيش على نحو 24 مركز تجميل تستخدم منتجات تنعيم الشعر من 8 شركات مصنعة وموزعة على أساس شكاوى من مختلف أنحاء البلاد. وتلقت الإدارة أيضا 300 طلب مساعدة من مصففي شعر وعاملين في مراكز تجميل.
وقد أعلنت الإدارة عن أسماء صالونات تصفيف الشعر في نيويورك ونيوجيرسي وأربع شركات مصنعة وموزعة في فلوريدا لفشلها في حماية العاملين لديها من التعرض لمادة الفورمالدهيد وتعريف مستخدمي المنتجات مثل صالونات تصفيف الشعر ومصففي الشعر بمخاطر التعرض لهذه المادة، بحسب ما جاء في بيان صحافي لإدارة الصحة والأمن المهني. وقالت إنها وجدت «مستوى خطيرا من مادة الفورمالدهيد» في الهواء في بعض صالونات تصفيف الشعر.
بدائل أخرى
في صالون «ديفيد بيوتيفول بيبول» في روكفيل، حيث تعمل فارغا مصففة، يقول صاحب الصالون ديفيد إنه أمر باستخدام العلاجات البرازيلية مرتين يوميا حتى لا تملأ الجو بمادة الفورمالدهيد.
وكذلك فإنه يشغل نظام التهوية ومنقي الجو طوال الوقت. ويقول ديفيد: «لقد امتنعت عن تحديد مواعيد للحصول على المواد البرازيلية على شبكة الإنترنت». مع ذلك، لا يزال عملاؤه يحتجون على المنتجات التي يتراوح سعرها بين 160 دولارا، وهي المواد الخفيفة التي لا تحتوي على الفورمالدهيد التي يستمر مفعولها لمدة تصل إلى ستة أسابيع، و450 دولارا وهي التي تحتوي على تلك المادة والتي يستمر مفعولها لمدة تصل إلى ستة أسابيع.
وقال إن «المركبات الخالية من الفورمالدهيد ليست جيدة مثل مركبات تنعيم الشعر التي تحتوي على مادة الفورمالدهيد المنعمة» رغم «أنها تصلح لتكون بديلا جيدا ما دام العميل والمصفف يدركان الفرق بين الاثنين». وقال إنه متأكد من استمرار إقبال العملاء على المركبات التي تحتوي على تلك المادة ما لم تمنع الحكومة بيعها.
يقول كوهين: «إنها رائعة. نحن نقوم بصبغ الشعر، ثم نضع عليه المنتج ويحافظ ذلك على اللون كما هو وكأنه يغلف الشعر». وتقر فارغا بأنها قلقة من عواقب استخدام هذه المادة على المدى الطويل، حيث قالت: «أضع قناعا على وجهي عندما أضع المستحضر على شعر العملاء».
ويمكن أن تكون الرغبة في تنعيم وفرد الشعر قوية، حيث تقول لوري بيمرتون، من سكان واشنطن العاصمة وتبلغ من العمر 43 عاما وهي تتذكر هيدروكسيد الصوديوم الذي وضعته على شعرها عندما كانت صغيرة: «لا يمكنك تخيل المرات التي احترقت فيها فروة رأسي».
وجربت لوري خلال الصيف الحالي مستحضرا لتنعيم الشعر يتكون في الأساس من مادة الفورمالدهيد للمرة الأولى، وقالت: «أفضله في أي يوم. يبدو أنه أسهل كثيرا، فشعري أصبح أكثر لمعانا وبات تصفيفه أسهل. أستيقظ في الخامسة صباحا ولا أجد شعري مجعدا، بل ناعما».
ولم يمنع القلق من مادة الفورمالدهيد لوري تيلور البالغة من 37 عاما وهي منسقة في شركة محاماة في واشنطن العاصمة، من استخدامها. وكانت تقضي أكثر من 45 دقيقة يوميا في تجفيف شعرها ولفه في بكرات الشعر، ثم فرده بمكواة الشعر الحديدية القديمة.
وتقول: «ليس علي الآن القيام بكل هذه الخطوات، فأنا أستيقظ وأغسله وألفه على هيئة كعكة بتموج خفيف». ولكنها تجيب عند سؤالها عن المواد المسرطنة: «هناك كثير من الأشياء السيئة في الحياة. أنا أستمتع بشعري هكذا، ولا أفكر كثيرا في الأمر».

استخدمي الشاي والبيض .. لشعر أقوي


إذا كنتِ ترغبين في الحصول على لون شعر داكن وإضافة لمعة طبيعية للشعر ، ينصحك الخبراء باستخدام الشاي الأسود .كما يوصي الخبراء باستخدام خلطة الشاي مع اللافندر ، فهي تساعد على تقوية الشعر ، وتجعله أكثر صحة ومتانة.

وإليكِ الوصفة:
 - يوضع نصف كوب من زيت الزيتون في وعاء صغير ويضاف إليه ملعقتان صغيرتان من اللافندر المطحون مع محتوى كيس شاي النعناع وتمزج جميع هذه المواد بشكل جيد.
- يبلل الشعر وتفرك فروة الرأس بالمزيج السابق ويغطى الشعر بقبعة استحمام بلاستيكية ويتم الجلوس في مكان تصله أشعة الشمس تقريباً من 20 إلى 25دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو ويشطف جيداً وتكرر هذه الوصفة مرة واحدة كل شهر من أجل تقوية الشعر وتغذيته.
وإليكِ البيض  
هل تعلمين أن البيض يدخل في علاج بعض مشكلات الشعر؟
نعم إنها حقيقة، وقد أثبتت التجارب مدى فاعليته في علاج الكثير من مشكلات الشعر، ومنها الشعر الضعيف، المرهق، الباهت، الخفيف، والمتساقط ويمكن عمل علاج للشعر بواسطة البيض فقط ، أو بإضافته لبعض المواد.
رق بسيطة ووصفات طبيعية بشكل أسبوعي، لشعر صحي وجميل:
أولاً: الشعر الضعيف والمتساقط
يمكنك استخدام ملعقة مايونيز، ملعقة عسل، ملعقة زبادي، ملعقة زيت زيتون، وصفار بيضة وتخلط هذه المكونات معاً ويجهز بها حمام زيت، ويوضع على الشعر لمدة ساعتين.
ثانياً: الشعر الجاف
أحضري بيضتين أو أربع بيضات مخفوقة وذلك حسب طول الشعر وكثافته، وتبلل جذور الشعر به ثم يدلك الشعر بعمل مساج لكامل فروه الرأس، ثم يرفع الشعر إلى أعلى الرأس، ويغطى الشعر ببونيه "غطاء الرأس" لمدة ساعة وبعد ذلك يرفع البونيه ويترك الشعر حتى يجف ثم يغسل الشعر بالشامبو والبلسم.
ثالثاً: الشعر المقصف
اخلطي بيضتين مع ملعقتين من زيت الجرجير أو زيت الذرة، ويتم خفقهما معاً جيداً ثم عمل نفس الخطوات السابقة.
رابعاً: الشعر العادي و الجاف
‏وهو مكون من بيضة واحدة‏ ونصف فنجان ماء دافئ.‏ويضرب البيض النيئ ويخلط جيداً بالماء الدافئ، ثم تدهن فروه الرأس والشعر وتغطي الرأس بغطاء بلاستيك لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يشطف الشعر بالماء الفاتر‏.......

أفضل التصفيفات للتحكم في الشعر الكثيف


لا تحزني إذا كنت تمتلكين شعراً كثيفاً، فكثير من النساء حول العالم ممن لديهم شعر خفيف قد يفعلون أي شيء للحصول علي شعر مثل شعرك، وعلي الرغم من ذلك فإن إيجادك لتصفيفة تناسب طبيعة شعرك الكثيف يعتبر تحدياً لك، فالشعر الكثيف قد يكون ثقيلاً، أو يكون غامراً لوجهك إذا كان وجهك رفيعاً أو بيضاوي الشكل.

ولكن لا تيأسي، فهناك بعض النصائح وتصفيفات الشعر المناسبة لذلك النوع من الشعر، كل ما عليك فعله هو اختيار التصفيقة التي ترين أنها الأنسب لك.
- الشعر ذو الطبقات (layered hair):-
للحصول علي شكل به حركة أكثر لشعرك، قومي بقص شعرك - خاصة الطويل - علي شكل طبقات، فتلك التصفيفة تعطي الشعر صورة خادعة للعين عن حجم وطول الشعر، فتعطي الشعر الطويل شكلاً أكثر طولا، وتعطي الشعر القصير شكلاً أكثر حجما، وهي تتماشي مع كل أطوال الشعر (القصير، المتوسط والطويل)، كما أن تلك التصفيفة تناسب الشعر المستقيم والمجعد .


- رفع جزء من الشعر (partial updo):-
إذا كنت تريدين رفع شعرك بالكامل ولكن طبيعة شعرك لن تجعل تلك التصفيفة تصمد طويلا، فقد يمكنك رفع جزء من شعرك والتمتع بالتصفيفة دون الإصابة بأي صداع قد يصيبك نتيجة تثبيت شعرك الكثيف بالكامل ورفعه أعلي رأسك.

- قومي بقص الشعر من الأمام لعمل "قصة" مناسبة (hair Bangs):-
إذا كنت تريدين تخفيف شكل شعرك لكن بصورة جميلة، يمكنك عمل ذلك عن طريق تقصير جزء من الشعر من الأمام، ويمكنك إنزاله علي جبهتك أو علي اليمين أو الشمال كما ترغبين، كما يمكن تقصير الشعر القريب من الوجه لتحديد معالم وجهك وإعطائه شكلاً أجمل.
- فرد أطراف الشعر بصورة مدببة:-
إذا أردتِ إعطاء شعرك مظهراً رقيقاً وجذاباً، وجعله يبدو بصورة أجمل عند الأطراف، فإن فرده بشكل مستقيم عند الأطراف سيساعدك علي إظهاره بهذا الشكل، فإضافة لمسة من الشكل المدبب علي الأطراف سواء لأسفل أو للجنب، سيعطي شعرك شكلاً أفضل وأكثر حيوية، وملمساً أكثر جمالا.
- جربي الشعر المموج:-
إذا كان شعرك مموجاً بطبيعته، وإذا أردتِ إضافة تموج له عند طريق لفه علي بكرات الشعر أو (استخدام منتجات هيربل أسنسز)، أو استخدام أدوات تصفيف الشعر فهذا رائع؛ لأن التموجات يمكن أن تعطي حركة للشعر الكثيف، فجمال التموجات أنها تعطي للشعر شكلاً حيوياً وبه حركة بدون زيادة حجم الشعر بشكل درامي. 
 - قومي بقص شعرك ليصبح قصيرا:-
إذا كنت لا تريدين شعرك طويلا، فيمكنك قصه بصورة جميلة.. فهذه القصات القصيرة ستساعدك إذا كان شعرك الكثيف يسبب لك صداعاً، وفي نفس الوقت تعطيك مظهراً أنيقاً وجذاباً، كما أن رعاية الشعر القصير ستكون في منتهي السهولة، وسيسهل تلوينه (صبغه).
- ضفيرة الشعر:-
لترويض شعرك والتحكم بكثافته، فكري في تصفيف شعرك علي شكل ضفيرة ناعمة، فهذا سيساعدك علي إبعاد شعرك عن وجهك، كما أن منظره سيكون أنيقاً ومناسباً للصباح والمساء أيضا.
- ذيل الحصان:-
إذا كنت تريدين التمتع بشعرك الكثيف، فيمكنك عمل تصفيفة ذيل الحصان بشكل مرتفع، حيث تساعد علي إعطاء الشعر الكثيف شكلاً أقل حجما، وسيمكنك السيطرة عليه بالكامل، ولكن احرصي علي اختيار ربطات شعر قوية لتمسك شعرك، حيث إن بعض تلك الربطات لا تتحمل الشعر الكثيف وتنقطع سريعا، أو تقوم بفك شعرك.

كيف تجعلين لون شعرك يدوم لفترة أطول؟



تعتبر العناية بالشعر بمثابة الشغل الشاغل لجميع السيدات، لذا نجد أن معظم السيدات يولين اهتمامًا بالغًا بلون شعرهن، ومن ثم يفكرن ويبحثن عن الطرق والسبل التى تجعلهن يحافظن على هذا الشعر وجعله يدوم لفترة أطول وألا يختفى لون الشعر على المدى الطويل.

لماذا تفضل السيدات الشعر الطويل؟
يفضل قطاع عريض من النساء الشعر الطويل وذلك للعديد من الأسباب؛ منها علي سبيل المثال لا الحصر أن الشعر الطويل يعد أكثر إغراء من الشعر القصير.
هذا بالإضافة إلي أن الشعر الطويل يمكن تشكيله بطرق محتلفة ومتنوعة، وذلك عكس الشائع بأن الشعر القصير هو الذي يمكن تشكيله بطرق أفضل عن الشعر الطويل، وهذا الاعتقاد بطبيعة الحال خطأ.
أما السبب الآخر؛ فهو أن غالبية الرجال يفتنون كثيرا بالشعر الطويل، وبالتالي لا يغريهم الشعر القصير، ومن ثم نجدهم يطلبون من زوجاتهم أن يطولن من شعرهن، وهذا هو أهم الأسباب في رغبة النساء المتزوجات بصفة خاصة في الشعر الطويل.
وهناك سبب شديد الأهمية في رغبة النساء في الحصول علي شعر طويل، وهو أن النساء ذوات الشعر القصير يصيبهن الملل من شعرهن، لذا فهن يبحثن عن السبل والطرق التي تجعل شعرهن يظل طويلا لأكبر فترة من الوقت.
كما تتفنن السيدات فى طرق الحفاظ على لون الشعر لمدة أطول، لذا سنقدم لك سيدتى بعضًا من الطرق المجربة والمختبرة للحفاظ على لون شعرك لمدة أطول..
فإليك هذه الطرق:
1- اختارى اللون الذى يتضمن درجات لونية أخف من اللون الطبيعى لشعرك، واعلمى أن اللون يختفى بسهولة، لذا فلتكن الدرجات اللونية للون الطبيعى لشعرك خفيفة. 
2- لا تستخدمي الحناء إلا بعد مضى شهرين كاملين على أخر مرة قمت فيها بتلوين شعرك. 
3- لا تقومى مطلقًا بوضع اللون على الشعر الذى قمت بغسله بالشامبو مؤخرًا؛ وذلك لأن خصلات الشعر لن تستطيع القيام بامتصاص اللون فى هذه الحالة، لذا قومى بوضع اللون إلى الشعر الذى لم تقومى بغسله لمدة أسبوعين على الأقل.
4- استخدمي الصبغة التي تدوم لفترة أطول، حيث إن الصبغات أنواع، فاختارى الأفضل منها والذى يدوم لفترة طويلة.
5- يفضل دائمًا استخدام الشامبو بعد تلوين الشعر، ومن المعروف أن اللون يظل فى شعرك حتى آخر 30 غسلة لشعرك.
6- لا تكثري من غسل شعرك بالشامبو، فثلاث مرات أسبوعيًا كافية للحفاظ على لون شعرك.
7- استخدمي مرطب الشعر عقب كل غسلة لكى تجعلى شعرك ناعماً وقوياً. 
8- لا تغسلى شعرك بالماء الساخن؛ لأن ذلك يضر بصحة شعرك ويجعل اللون يختفى بسرعة، لذا عند غسل شعرك استخدمى الماء البارد أو الفاتر.
 9- من المعروف أن التعرض للشمس يجعل اللون يبهت، لذا تجنبى التعرض المباشر لأشعة الشمس حتى لا يبهت شعرك.
10- اعلمى جيدًا أن لمعان وبريق الشعر يجعله يعيش لفترة أطول، ويستخدم الخبراء لمعان وبريق الشعر لتحسين مظهره وحماية درجته اللونية، لذا ضعى «ملمع» الشعر واتركيه بشعرك لمدة عشر دقائق عقب تلوين الشعر.

السبت، 17 مارس 2012

كيف تحافظين على وزنك بعد النجاح فى انقاصه؟



ن عملية انقاص الوزن هى عملية صعبة للغاية، وربما تستغرق العديد من الوقت والجهد للوصول الى الوزن المنشود.
ولكن عند اتمام هذه العملية بنجاح، قد تتعرضين لشىء آخر أكثر صعوبة ألا وهو كيفية الحفاظ على هذا الوزن وتجنب اكتسابه مرة أخرى.
ما هى مخاطر اعادة اكتساب الوزن؟
ان اعادة اكتساب الوزن الغير صحى وعدم الحفاظ على الوزن المنشود، يمكن أن يكون له بعض الآثار السلبية مثل:
- الأكتئاب والقلق نتيجة الفشل فى انقاص الوزن
- تناول كميات كبيرة من الأطعمة للشعور بعدم السيطرة على عملية انقاص الوزن
- صعوبة فقدان الوزن مع تزايد العمر(عند الكبر)

أليك بعض الخطوات للحفاظ على وزنك المنشود
استمرى فى نظامك كما هو:
فبعض الناس تنجذب نحو الأطعمة المختلفة التى اعتادت على أكلها بعد الوصول الى الوزن المنشود، بل وينسون عاداتهم الغذائية الصحية التى كانوا عليها، وهذا يحدث عادة خلال الأجازات.
ولكن عند فعل ذلك فهم يعرضون أنفسهم لخطر استعادة الوزن مرة أخرى. فعندما تصلين الى وزنك المنشود، يمكنك اضافة 200 سعر حرارى من الدهون البسيطة الى وجبتك اليومية.
وعند استمرارك فى عملية انقاص الوزن،بوسعك تقليل نسبة السعرات الحرارية فى غذائك.

قومى بوزن نفسك أسبوعيا:
اذا كنتى قد انتهيتى من نظام الرجيم الذى كنتى عليه، فهذا لا يمنع متابعة وزنك باستمرار.
وعند اكتشاف ان وزنك قد بدء فى الزيادة مرة أخرى، فعليك فورا اتخاذ الأجراءات اللازمة لتحقيق هدفك والبقاء على وزنك المنشود.
 فكلما عملتى على منع استعادة وزنك مرة أخرى، زاد ذلك من فرص تحسين وزنك للأفضل.

أحصلى على الدعم من الآخرين:
فأذا كنتى قد ألتحقتى ببعض مراكز التخسيس وانقاص الوزن، فلا تتركيها بمجرد الوصول الى الوزن المطلوب.
 فهذه المراكز تساعدك فى البقاء على الوزن المنشود وفقا لأسس صحية وسليمة.

احذرى من الوجبات السريعة:
وهى كوجبات البوفيه والمحليات التى تعمل على اعادة اكتساب وزنك مرة أخرى، لذا فعليك الأنتباه الى مقدار الوجبة المقدمة وما تحويه من عناصر غذائية تساعد فى زيادة وزنك.

ابقى نشيطة دائما:
فمعظم برامج التخسيس تشمل ممارسة بعض التمرينات الرياضية.ولكن بعض الناس مع الوصول الى الوزن المنشود، قد ينصرفوا عن ممارسة النشاط البدنى.
فإذا بدأتي بتغيير مقدار التمرينات التى تمارسينها فى اليوم، فعليك أيضا تغيير مقدار السعرات الحرارية التى تأخذينها، ولكن الطريقة المثلى للحفاظ على وزنك بعد النجاح فى انقاصه، هى أن تقومى بالبقاء على ممارسة التمرينات الرياضية وبشكل منتظم.

أسئلة وأجوبة عن خفض الوزن



زيادة الوزن ليست دائماً دليلاً غير صحى، غالباً ما نواجه مشكلات وعوائق تخفف م حماستنا لأتباع حمية.
فكم من مرة نباشر حمية نمتنع فيها عن تناول العديد من الاطعمة التى نحب دون أى فائدة، فهل السبب يعود إلى أجسامنا القابلة للوزن الزائد أم إلى النظام الغذائى الخطأ الذى نتبعه؟ أفكار شائعة نتناقلها بين بعضنا فنقتنع بصوابها دون السعى إلى التأكد من مدى صحتها.الجمال نت تجيب عن بعض أهم أسئلتك عن الحمية وخفض الوزن دون مشاكل .

- هل تعتبر زيادة الوزن دليلاً غير صحى دائماً ؟
لا تعتبر زيادة الوزن دليلاً غير صحى دائماً، إذ يختلف الوضع بحسب نسبة الزيادة فى الوزن ونوعية هذه الزيادة. إلا أن الدراسات أظهرت أن زيادة الوزن بنسبة 20 فى المئة تزيد احتمال الاصابة بأمراض السكرى والقلب والضغط والدهنيات، رغم ذلك لا بد من الآشارة إلى أنه يمكن أن يزداد الوزن بسبب ازدياد كمية العضلات فى الجسم.
وفى هذه الحالة تعتبر زيادة الوزن مؤشراً جيداً علماً أنه يمكن قياس نسبة زيادة الوزن ، فاذا أزدادت نسبتها يزداد أحتمال التعرض لمشكلات صحية، كما يزداد خطرها.
أما الرياضيون فتوجد آلات خاصة لقياس زيادة الوزن لديهم بسبب حجم العضلات لديهم، علما أن الرياضيين الذين يعانون زيادة فى الوزن هم أقل عرضه للأمراض من الاشخاص النحيلين الذين لا يمارسون أى حركة.

- يشكو بعض الأشخاص من عدم انخفاض الوزن رغم أتباعهم حمية؟
يمكن أن تنتج المشكلة عن قلة التزام هؤلاء الأشخاص، كما يمكن أن تنتج عن مشكلات مختلفة كالعامل الوراثى والأدوية التى تمنع انخفاض الوزن والتقدم فى السن حيث تقل عمليات الأيض بنسبة 5 فى المئة كل عشر سنوات . إضافة إلى مشكلات الغدد والأكياس على المبيض التى تسبب زيادة فى الوزن.
وتوجد أجسام تحرق الدهون والوحدات الحرارية بنسبة أقل. وتجدر الاشارة إلى أن أزدياد الوزن وأنخفاضه فى شكل متكرر بسبب الحميه يزيدان من صعوبة خفضه مع الوقت.
- هل يكفى تناول كميات صغيرة من الطعام لخفض الوزن؟
ينخفض وزن الأشخاص الذين يغيرون نمط الأكل بسهولة عند تقليل كمية الطعام التى يتناولونها، إلا أنه لا يمكن أن ترتكز الحمية على تناول كمية صغيرة من نوع واحد من الطعام، بل من الضرورى تقليل كمية الدسم فى الأكل والتنويع للحصول على كل المكونات الغذائية اللازمة للجسم .
- هل يسبب تناول وجبات صغيرة عدة فى النهار زيادة الوزن؟
على العكس.. من الأفضل تناول وجبات صغيرة بدلاً من تناول وجبات رئيسية كبيرة. إذ تعتبر هذه الطريقة أفضل لخفض الوزن كونها تنشط عمليات الأيض، كما أنها تناسب الأشخاص الذين لا يأكلون كثيرا، وتجدر الاشارة إلى أن طريقة تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة تتبع مع الأشخاص الذين فى مرحلة ثبات الوزن بعد خفضه أكثر بالحمية العادية.
-هل يمكن خفض الوزن فى مواضع معينه من الجسم؟
لا يمكن خفض الوزن فى مواضع معينه من الجسم، إذ أنه من الضرورى أتباع حمية لتخفيف الدهون فى كل مواضع الجسم.
-لماذا يزداد وزن بعض الأشخاص رغم تناولهم كميات صغيرة من الطعام؟
يقلل بعض الأشخاص تقدير كمية الوحدات الحرارية التى تحتوى عليها بعض الأطعمة، وقد يزداد الوزن بسبب نوعية الأكل، إذ يستبدل البعض وجبة العشاء بطبق الفاكهة الذى يحتوى على كمية أكبر من الوحدات الحرارية، كما قد يفرط البعض فى تناول الأطعمة القليلة الدسم.
- هل صحيح أن بعض الأطعمة تحرق الدهون فى الجسم؟
هذا غير صحيح.. لا توجد أطعمة تحرق الدهون فى الجسم، ورغم أن الليمون الهندى والأناناس يساعدان فى حرق الوحدات الحرارية بسبب الأحماض التى يحتويان عليها، إلا أن الافراط فى تناولهما يساعد فى تكدس الوحدات الحرارية فى الجسم.
- هل يفيد تناول نوع واحد من الطعام خلال فترة لخفض الوزن؟
لا يعتبر تناول نوع واحد من الطعام صحياً ، إذ أنه من الضرورى التنويع فى الأكل لتأمين كل حاجات الجسم ومساعدة الجهاز الهضمى .
- هل ينصح باتباع ريجيم البروتينات وحدها أو النشويات فقط؟
من الأفضل أتباع نظام غذائى متوازن ومتنوع للحصول على كل الفيتامينات والمعادن بطريقة صحيحة، ورغم أن هذا النوع من الحمية يساعد فى خفض الوزن بسرعة أكبر على المدى القريب، إلا أنه فى الوقت نفسه يؤدى إلى أستعادة الكيلوغرامات بسرعة أكبر.
- هل صحيح أن الأكل ليلاً يزيد الوزن أكثر من الأكل خلال النهار؟
يسبب الأكل ليلاً زيادة فى الوزن بسبب عدم القيام بأى حركة بعد الأكل لحرق الوحدات الحرارية، وفى هذه الحالة تتكدس فى الجسم عند النوم مباشرة بعد الأكل، لذلك من الضرورى تقسيم الأكل خلال الوجبات وعدم الإفراط فى الأكل مساءً، إلا أنه يمكن ممارسة الرياضة بعد الأكل مساءً لمعالجة هذه المشكلة.
- هل يمكن خفض الوزن بممارسة الرياضة فقط؟
تعتبر الحمية مهمة جداً إلى جانب الرياضة لخفض الوزن. إذ أن الحصول على كمية من الوحدات الحرارية التى تتعدى تلك التى نخسرها يسبب زيادة فى الوزن رغم ممارسة الرياضة، ويمكن أن يتغير شكل الجسم وتكوينه حيث تقل نسبة الدهون فيه بسبب ممارسة الرياضة، لكن لا ينخفض الوزن فى مثل هذه الحالة رغم تغير الشكل على المدى القريب إنما يمكن أن ينخفض الوزن على المدى البعيد.
- هل صحيح أنه يجب التوقف عن ممارسة الرياضة أثناء القيام بحمية لخفض الوزن؟
على العكس .. ينصح بممارسة الرياضة أثناء اتباع حمية لخفض الوزن لتجنب الخسارة الكبيرة فى نسبة العضلات فى الجسم ، إلا أنه ضرورى أختيار نوع الرياضة الأنسب لذلك.
- هل يمكن التخلص من الدهون فى الوركين بممارسة الرياضة؟
ينتج تجمع الدهون فى الوركين عن العامل الوراثى ، ولا يمكن التخلص منها بحمية خاصة أو بممارسة الرياضة ، إذ أنه لا يمكن حرق الدهون فى مواضع معينه فى الجسم بل من الضرورى تنحيف كل الجسم ، علماً أن الحمية والرياضة ضروريان معاً ، كما أن الرياضة تساعد فى تقوية العضلات بالدرجة الأولى .
- هل صحيح أنه من الأفضل شرب الماء"درجة حرارة الغرفة"؟
لا يؤثر شرب الماء البارد أو الساخن على أزدياد الوزن أو أنخفاضه، كما لا تؤثر كمية الماء فى ذلك. إلا أن الماء يساعد فى تنظيف الجسم من الدهون. لذلك، من الضرورى الإكثار من شرب الماء.
 
- هل تسبب أكل النشويات زيادة فى الوزن؟
كلا، يجب أن تشكل النشويات نسبة 50 فى المئة من النظام الغذائى، لذلك ينصح بتناول الخبز والمعكرونة.. والثانية مهمة جداً للرياضيين كونها تؤمن لهم الطاقة ، إلا أنه ينصح بتجنب الصلصات الدسمة مع المعكرونة.

-هل صحيح أنه من الأفضل تناول الشوكولا المر بدلاً من الشوكولا بالحليب؟
يحتوى الشوكولا المر والشوكولا بالحليب على كمية الوحدات الحرارية نفسها تقريباً، إلا أن الشوكولا المر صحى أكثر وينصح بتناوله خصوصاً لمرضى الكولسترول، وهو يحتوى على نسبة أقل من السكر فى كثير من الأحيان، كما أنه يزيد الوزن أقل من الشوكولا المحشو .
-هل صحيح أن المكسرات مضره بالصحة؟
على العكس، تعتبر المكسرات مفيدة جداً للصحة، خصوصاً لمرضى الكولسترول شرط أن تكون نيئة أو محمصة ، علماً أن المكسرات غنية بالألياف والفيتامين E بشكل خاص.

بحث طبي: المؤخرة الكبيرة تعني صحة أفضل



توصل علماء من جامعة اكسفورد إلى إن المؤخرة والأوراك والأفخاذ الكبيرة تحمي من أمراض القلب.
وأضاف العلماء أن الدهون المتواجدة في الوركين تساعد على التخلص من الأحماض الدهنية الضارة وتحتوي على مواد مضادة للالتهابات، مما يوقف انسداد الشرايين.

وأكدت الدراسة التي أجراها فريق علمي من الجامعة أن المؤخرة الكبيرة هي الأكثر تفضيلا للدهون الزائدة المتواجدة حول الوسط، مما يوفر المزيد من الحماية.

ونقلت مجلة علمية متخصصة في السمنة عن الفريق قوله إن العلماء ربما يسعون مستقبلا لزيادة الدهون في الوركين.
ويضيف الباحثون أن الاطباء ربما يعطون في المستقبل وصفات لاعادة توزيع الدهون إلى الوركين للحماية ضد السكري وأمراض القلب والشرايين.

ويقول الدكتور قسطنتينيوس مانولوبوليس قائد الفريق البحثي إن "الدهون حول الوركين والفخذين مفيدة، لكنها مضرة حول البطن".

نصائح لتتجنبي رائحة الأرجل الكريهة




يمكن للأرجل ذات الرائحة الكريهة أن تسبب المزيد من الإحراج، وذلك عند كشفها أمام الناس خاصة إذا كانت هذه الأرجل مغطاة لفترة طويلة وغير مكشوفة؛ الأمر الذى ينفر المحيطين بك، فى المقابل يعانى الجميع من رائحة الأرجل الكريهة لكن أكثر الفئات التى تتعرض لها هم المراهقون والسيدات الحوامل نظراً لتغيرات الهرمونات التى تجعل أرجلهم تعرق أكثر.
أما نصائح تجنب رائحة الأرجل الكريهة فهي:

1- الحفاظ على الصحة والنظافة العامة؛ لأن البكتيريا والفطريات تقود إلى رائحة الأرجل الكريهة، لذا يجب غسل الأرجل كل يوم بمسحوق صابون مضاد للبتكيريا لكى تحافظى على نظافتك وتبتعدى عن رائحة الأرجل الكريهة.
2- إذا ارتديتِ الأحذية لا تنسى أن تضعى هذه الأحذية فى أشعة الشمس نهاية كل أسبوع أو من وقتٍ إلى آخر، وإذا ابتلت أحذيتك فلا تنسى أن تجففيها وذلك لأن وضع الأحذية فى ضوء الشمس يقتل البكتيريا والفطريات المسببة للرائحة الكريهة.
3- أفضل نصيحة لتجنب رائحة الأرجل الكريهة هي الحفاظ على الأرجل جافة، لذلك حاولى أن ترتدى الجوارب المصنوعة من القطن وذلك لأن القطن خفيف ويجفف بسهولة.
4- غيرى الأحذية كل يوم؛ فالأحذية بحاجة للتنفس كل 24 ساعة وذلك حتى تجف الرطوبة.
5- انقعي رجليك جيداً كل فترة منتظمة، وذلك حتى تنظفيها وتحافظى عليها من البكتيريا، واستخدمى فرشاة الأظافر حتى تنظفى أصابع رجليك لأنها أكثر الأماكن التى تصاب بالعدوى البكتيرية في الأرجل والتي تؤدى بدورها إلى رائحة الأرجل الكريهة؛ لذا نظفى الكعب، الكاحل، أصابع القدم، الجلد الموجود بين الأصابع ومقدمة الأرجل واستخدمى فرشاة قدم منفصلة للعناية برجليك.
6- حافظى على رجليك جافة بصفة دائمة، ولكى تتمكنى من ذلك استخدمى مستحضر القدم أو بودرة القدم أو رش القدم قبل ارتداء الأحذية أو الصنادل، واستخدمي هذه الأشياء لكى تجففى بشرة قدميك وتجنبى رائحة الأرجل الكريهة.
7- ارتدى الأحذية المفتوحة عند الأصابع، وذلك حتى تحافظى على رجليك جافة وخالية من العرق.
8- ارتدى الأحذية المصنوعة من الجلد لأنها تجعل رجليك تتنفس بعمق.
9- استخدمى فريلات الرائحة كثيراً؛ لأنها مضادة للعرق فى نفس الوقت.
10- اغمسي رجليك فى الماء الدافئ كل يوم، وذلك قبل الذهاب إلى الفراش واستخدمى المرطب؛ لأن هذه الطريقة لا تخلص رجليك من الرائحة الكريهة فقط، بل تعمل فى نفس الوقت كعلاج لتخلص رجليك من الآلام.

نصائح جمالية بين شعرك وبشرتك




قصة ذيل الحصان
يعتبر لف الشعر كله أو نصفه فى شكل ذيل الحصان طريقة جيدة لحماية الشعر من التقصف والجفاف والعوامل البيئية الضارة وللحد من تطاير خصلاته.


المصل المجدد ( السيروم)
يعيد المصل المجدد الحيوية إلى الخلايا المتعبة، ويمنح البشرة نضارة وإشراقاً. يمكن استعماله كعلاج للبشرة المرهقة من خلال عبوات أو كريم لليل.
عندى مشكلة وهى أن شعرى جذوره دهنية وأطرافه جافة. كما أننى أعانى حكاكاً. أستعمل شامبو للشعر الدهنى لكننى لا أحصل على النتيجة المرجوه. هل من نصيحة؟ تتعدد أسباب الحكاك.
والسبب الأكثر شيوعاً هو إحتمال وجود القمل فى شعرك. غير أن الحكاك قد يكون سببه حساسية أو الإصابة بالفطريات، أو التصدف لذا عليك استشارة طبيب الجلد الذى يمكنه تحديد السبب وإعطاءك العلاج المناسب.

البثور والبشرة الدهنية
ليس من المهم أن تكون كل بشرة دهنية غنية بالبثور إلا أن الإفرازات الدهنية المفرطة تهيىء لها بيئة مناسبة للظهور، وذلك لأن الزهم أو الإفرازات الدهنية تمتزج مع الخلايا الميتة فتنتج مادة لاصقة تسد مسام البشرة وتسبب البثور السوداء أو البيضاء الرأس التى قد تلتهب فتتكاثر البكتريا وبالتالى تظهر البثور.
 اختارى مستحضرات ترتكز على حامض الساليسيليك لتنظيف المسام ومنع تكون البثور. وإذا استمر ظهور البثور وتكاثفها، ننصحك باستشارة اختصاصى الجلد ليصف لك علاجاً أشد فعالية.

متى تحتاجين " التونر "؟
ينصحك خبراء العناية بالبشرة بأن تستخدمى "التونر" إذا احسست أن بشرتك لا تزال دهنية حتى بعد غسلها، ويشيرون إلى ضرورة تجنب تلك الطينية فهى تسلب زيوت البشرة الطبيعية بدلاً من التحكم فى إفرازاتها وهى ايضا لا تضيق مسام البشرة المفتوحة.
وتحافظ المستحضرات القابضة التى تضم فى تركيبتها حامض الساليسيليك على نظافة المسامات فلا تبرز كثيراً ولكنها لا تضيق.

شعرك متطاير؟
إذا كان شعرك من النوع الذى يتطاير بين مرات الغسل عليك أن تنثرى عليه القليل من الماء وأن تضيفى إليه كمية ضئيلة من بلسم تنعيم الشعر ما بعد الاغتسال ثم لفى الخصلات المتطايرة بأصابعك قليلاً وذلك بهدف المحافظة على مظهره المتألق دائماً.
• استعينى بمصل يعزز نعومة خصلات شعرك المتطايرة خصوصاً إذا كان رقيقاً، فهذا المصل يغلف الشعر بطبقة رقيقة من السيليكون فيرطبها ويمنحها الانسدال والنعومة.
• عندما تغسلين شعرك، استعينى بأصابعك لتوزيع الشامبو عليه كله وحاولى قدر المستطاع عدم عقصه عند أعلى الرأس تفادياً لتشابكه.

شباب دائم ..
تجهد كل منا لتحافظ على شباب بشرتها فتتفادى كل ما يسبب ظهور التجاعيد المبكرة كالتعرض لأشعة الشمس الضارة والتدخين والكآبة.
ويمكنك حجب هذه التجاعيد والمحافظة على شباب إطلالتك عند استعمالك مستحضرات التجميل بدقة، فتأكدى أنه إذا تجنبت عند مد كريم الأساس وضعه عند زاوية العين الخارجية لن ينتأ فى خطوط رفيعة مزعجة.

هل فكرتي في استخدام البوتكس لشعرك؟



كما تشيخ بشرتنا مع التقدم في العمر، فشعرنا يشيخ أيضا بنفس الطريقة ويصبح أكثر نحولة وضعفا وغير قابل للسيطرة عليه،وقد وجدنا الآن حلاً فعالاً للغاية لإرجاع حيوية الشباب ثانية إلي شعرك.

مكافحة التقدم في العمر (Anti aging):
من الأفكار الثابتة في عقولنا أننا كلما أسرعنا في علاج التدهور الذي سيصيب بشرتنا في النهاية مستخدمين الكريمات، السيرم، منتجات الحماية من أشعة الشمس الضارة (SPFs)، كلما أصبحت بشرتنا أفضل لعدة سنوات بعد ذلك، ولكن الحقيقة المُرّة أن شعرك وفروة رأسك تحتاج مثل ذلك الاهتمام أيضا.

يقول أخصائيو العناية بالشعر: "إننا كلما تقدمنا في العمر وتقدم شعرنا في العمر أيضا، كلما أنتج كمية أقل من الكيرياتين –وهو البروتين اللازم لقوة وصحة شعرنا- حيث تعجز أجسامنا علي امتصاص المعادن والفيتامينات بشكل مؤثر، وبدون كيرياتين كاف لتغذية الشعر تصبح خصال الشعر أكثر مسامية، وأكثر عرضة للكسر، وأكثر نحولة بشكل مخيف".

بناء قوة الشعر:
أكبر سبب لشيخوخة الشعر واستنفاد الكيرياتين، هو تصفيف الشعر بشكل دائم باستخدام الحرارة، خاصة بعد انتشار الأدوات التي تستخدمها المرأة الآن لتصفيف شعرها بشكل محترف، حيث تقوم تلك الأدوات الحرارية بالمساعدة علي تطاير الرطوبة من الشعر، ولكن الرطوبة مفتاح أساسي للحفاظ علي الشعر لأنها تسمح بتنمية المعادن في الشعر بشكل أسهل وتساعد علي إبعاد الجذور المتطرفة بعيدا.

وبعيدا عن استخدام منتجات البلسم التقليدية، فقد تم تطوير ابتكارات جديدة تهدف إلي محاكاة كيرياتين الشعر المفقود – باستخدام الـ Kervais، Keralink، والكيرياتين النباتي-  وبالتالي تقوم بملأ تلك الثغرات التي وجدت بسبب العمر والبيئة نفسها.

تقليص التوتر والإجهاد:
كما يؤثر الإجهاد علي نضارة البشرة ويؤدي إلي حدوث مشاكل بها، فهو أيضا يشجع الشعر علي التمرد ويؤدي إلي حدوث مشاكل كثيرة به، فالإجهاد يعتبر ثاني أكبر الأسباب المضرة التي تسبب تقليص كثافة الشعر وإعطائه شكلاً غير حيوي علي الإطلاق.

فكل جزء من الشعر له نظام خاص به للدورة الدموية، وله غدد خاصة بالعرق وغدد دهنية، أي لكل جزء عالم صغير خاص به، ومع الإجهاد والتوتر فإن كل مجموعة من الخلايا التي بها تجويفات أو المسام تصبح جامدة وضيقة، ويقوم التوتر بتحوير إنتاج الأدرينالين، مما قد يحوله إلي  الأندروجينات (هرمونات الذكورة التي تتضمن هرمون التستوستيرون) ويتسبب في تساقط مزيد من الشعر.

وأفضل حل هو الاسترخاء، وإذا لم تجدي وقتاً لليوجا أو التأمل، فيمكنك سؤال الطبيب عن دواء مضاد للأندروجينات، وإذا كنت تتناولين حبوب منع الحمل، فيمكنك تغييرها إلي دواء أخر يحتوي علي نسبة أندروجين منخفضة مثل Desogen أو Ortho-Cyclen.

تغذية الشعر:
يعتبر الشعر من الأنسجة غير الضرورية، لذلك فهو أخر من يحصل علي أي تغذية من الطعام الذي يهضمه الجسم، فنظام الجسم يرعي من له الأولوية من حيث الأهمية في الجسم مثل الرئة والقلب، وليس الشعر؛ فالشعر دائما في ذيل القائمة، لذلك فإن نوع الطعام الذي تأكلينه وكميته له أهمية كبيرة للغاية، لذلك يجب الحفاظ علي نظام غذائي متوازن مليء بالزنك، البروتين، الحديد، والأطعمة الغنية المضادة للأكسدة مثل التوت والخضروات الورقية الخضراء.
ومن المهم أيضا تناول الطعام بشكل منتظم للحصول علي تأثير جيد علي الشعر.. وهناك العديد من المكملات المفيدة مثل: فيتامين K ومساعدات السيستين cysteine aid في إنتاج الكيرياتين والميلانين (لتأخير ظهور الشعر الأبيض)، بينما تستطيع مكملات الحديد، الزنك، البروتين، والسيلكا أن تحارب ترقق الشعر.

معالجة ورعاية فروة الرأس:
 فكري في طريقة عنايتك بوجهك وعاملي فروة رأسك بنفس الطريقة؛ لأن حالة فروة الرأس لها تأثير كبير علي صحة الشعر، لذلك يمكنك استخدام Philpe Kingsley's Scalp Tonic وNioxin's latest three-part system (منظف، وعلاج لفروة الرأس) حيث يركزان بشكل خاص علي إحياء الشعر عن طريق إعادة التوازن الهيدروجيني وإعادة بناء فروة الرأس.
وهناك مجموعة كبيرة من أمصال (سيرم) العناية بالبشرة والجلد من شركة "دوف" تم صنعها وتركيبها بالعديد من المغذيات مثل زيت الأرغن، ومستخلصات بذور العنب، وفيتامين C وE، وتقوم تلك الأمصال بمعالجة فروة الرأس وكأنها جزء ممتد من البشرة.

شكل وكثافة الشعر:
كما توجد منتجات مثل Restylane أو juevederm  والتي لها تأثير جيد حيث تساعد علي ملء ونفخ وتنعيم الخطوط الموجودة بالوجه، يوجد أيضا منتج L'Oreal Professional's Fiberceutic  والذي له نفس التأثير علي الشعر حيث يحتوي علي مكون رائع يسمي Intra-Cylane  يقوم بملء خصال الشعر، مثلما يفعل البوتكس لخطوط البشرة، بألياف مرنة لينة لزيادة كثافته.

وهناك حل أخر وهو الذهاب لمصففي الشعر للمساعدة علي إعطاء شعرك شكلاً أكثر كثافة عن طريق تصفيفه بشكل معين أو تلوينه بشكل يساعد علي إعطاء هذه النتيجة.

والمفتاح الأساسي لكل ذلك هو الحصول علي شعر ملون بنعومة حول الوجه، فأنت تريدين الحصول علي شعر به أبعاد متناسقة وليست متنافرة، وبتغير شكل وجهك مع التقدم في العمر، فيجب أن تتغير شكل تصفيفة الشعر للتوافق معه، فقص شعر مقدمة الرأس بشكل قصير وتصفيفه علي جانب الجبهة، ووجود طبقات ناعمة من الشعر علي جانبي الوجه وخلف الرأس، يجعل شكل المرأة أكثر أنوثة ويساعد علي تقوية شكل الوجه، كما أن الشعر المقصوص جيدا توجد به حركة تساعد علي تنعيم الخطوط الموجودة بالبشرة.

الشعر المتساقط:
إذا وجدتِ كمية كبيرة من شعرك يتساقط علي وسادتك وفي حوض الاستحمام، فعليك الذهاب إلي الطبيب فورا.. فمع التقدم في العمر، ينخفض مستوي الإستروجين والبروجستيرون، وقد يحدث ما يسمي بالتصغير، ويمكن علاج ذلك الانكماش الشديد الذي يحدث للمسام من خلال العديد من الطرق؛ فهناك علاج يسمي minoxidyl ويتم تناوله يوميا، وهناك أيضا حبوب منع الحمل خفيفة مدرة للبول تسمي  spironolactone  وقد تم الموافقة مؤخرا علي مشط يسمي HairMax LaserComb، حيث يتم تمشيط الشعر بواسطته لتحفيز نمو الشعر وتجدد المسام.

لشعر صحي لامع .. تجنبي تلك الأخطاء


شعر المرأة هو تاجها وعنوان جمالها، لذلك يجب المحافظة عليه ليحتفظ بشكله ولمعانه.. وهناك أخطاء يجب الحذر منها حتى تحافظي عليه.

استخدام الشامبو بصورة يومية:
يكون الشعر في أحسن حالاته عندما تسمحين بمرور الزيت الموجود به من بصيلات الشعر حتى أطرافه، لذلك يوصي خبراء الشعر بغسله بالشامبو كل عدة أيام أو حتى كل ثلاثة أيام، وإذا أحسست باحتياجك للشعور بالانتعاش دلكي الجذور بالماء وعدلي تسريحة شعرك باستخدام المجفف الكهربائي.

 عمل تسريحة ذيل الحصان في نفس المكان:
يوصي الخبراء دائما بأن يكون مكان تصفيف الشعر علي شكل ذيل حصان متغير كل مرة، أي نغير مكانه 1 سم كل مرة إلي الأعلى ثم الأسفل ولا تثبتي التسريحة في مكان واحد كل مرة فتؤدي إلي الإضرار بالشعر في تلك المنطقة، ويفضل أيضا استخدام ربطات الشعر المرنة للتقليل من الأضرار التي تصيب الشعر بسبب تلك التصفيفة.

 تصفيف الشعر بواسطة المشط من الجذور وحتى الأطراف:
استخدام المشط لتمشيط الشعر المبلل يعتبر أسهل من الفرشاة، ولكن تمشيط الشعر من البصيلات حتى الأطراف يمكن أن يتسبب في تكسره، لذلك ينصح باستخدام كريم مخصص لفك عقد الشعر، ثم تمشيط الشعر من الأطراف صعودا إلي أعلي الشعر.

تمشيط الشعر بصورة مستمرة للحصول علي اللمعان للشعر:
كل ما تحتاجينه هو مجرد النقر علي فروة الرأس لنشر الزيوت الطبيعية من الجذور حتى الأطراف للحصول علي اللمعان المطلوب، وغير ذلك يعتبر احتكاكاً غير ضروري لفروة الرأس ويمكن أن يؤدي إلي تكسر الشعر.

استخدام المجفف الكهربائي والشعر مازال مبللاً:
هذا لن يسبب فقط صعوبة في تصفيف الشعر، بل أيضا سيسبب تعرض الشعر لكمية كبيرة من الأضرار الناتجة عن الحرارة؛ حيث إن استخدام المجفف الكهربائي يجب معه أن يكون الشعر رطباً وليس مبلل ولمدة أقصاها 20 دقيقة، فقبل استخدام السيشوار يجب تغليف الشعر بمنشفة لمدة 5 دقائق ثم تركه في الهواء لمدة 5 دقائق أخري.

تجاهل بصيلات الشعر:
من أجل نمو الشعر بصورة صحية يجب تغذية بصيلات الشعر؛ فتدليك فروة الرأس بأطراف الأصابع يساعد علي تحفيز تدفق الدم.. ولعناية أفضل ينصح باستخدام العلاجات الخاصة ببصيلات الشعر.

استخدام الفرشاة الخطأ:
استخدام الفرشاة الخطأ لن يقوم بإفساد تسريحة شعرك فقط ،بل سيقوم بتمزيقه أيضا، فكلما  كان شعرك طويلا وكثيفا كلما يجب استخدام فرشاة أكبر في الحجم، ولإعطاء شعرك حجماً أكبر يفضل استخدام الفرشاة المدورة، ولتنعيم الشعر يفضل استخدام الفرشاة التي علي شكل مجداف.

تجنبي اسبراي الشعر:
يحتوي اسبراي الشعر علي مادة البوليمر والتي تمنع رطوبة الشعر الطبيعية علي عكس اعتقاد الجميع بأنه غير مؤذٍ؛ فان مادة البوليمر هي التي تسبب جفاف الشعر وليس الكحول، لأن الكحول يتبخر قبل الوصول إلي فروة الرأس ولكنه يساعد علي الاحتفاظ لوقت كافٍ بشكل تسريحة الشعر.

كيف تعالجين الشعر التالف والجاف؟



الشعر الجاف التالف من أكثر الحقائق المرعبة التي تواجه المرأة من حيث صعوبة التعامل معه، ولأنه يعطي للشعر مظهراً غير صحي وغير حيوي فرأس الإنسان بها حوالي 150 ألف من بصيلات الشعر، والتي يجب العناية بها بصفة دورية وتعريضها لأقل نسبة من المواد الكيميائية.

وقد يتعرض الشعر للتلف الشديد نتيجة استخدام المواد الكيميائية لفرده، أو استخدام مكواة الشعر بكثرة، أو غيره من الأشياء المضرة للشعر، ومن علامات الشعر التالف (الجفاف، تشقق الشعر وتجعده بشدة)، وقد يتلف الشعر أيضا نتيجة غسل الشعر بماء يحتوي علي كلور، أو الإكثار من استخدام منتجات العناية بالشعر، والتلوث واستخدام المواد الكيميائية، ونقص الزيوت المغذية للشعر، بالإضافة إلي استخدام الشامبو والبلسم بصفة يومية.
وقد يؤدي الشعر التالف إلي مشاكل أخري مثل قشرة الشعر وتساقطه وغير ذلك،

وهناك بعض المعالجات التي قد تساعدك علي إصلاح شعرك التالف من جديد وهي:

1- قومي بقص بعض من أو كل الشعر التالف لدي أحد صالونات التجميل الجيدة:
  لو كان شعرك تالفا بشدة فربما يكون أفضل حل هو أخذ نصيحة جيدة للعناية به، لكن أولا يفضل قص الأجزاء التالفة والمتشققة للبداية بطريقة صحيحة عند معالجته، ولا تخافي من قص شعرك فهذا سيكون أفضل لك ولتضمني الحصول علي شكل جيد يفضل الذهاب إلي أحد صالونات التجميل المعروفة والمشهود لها بالكفاءة حتى يقص شعرك بطريقة جميلة تناسب وجهك.


2- احتفظي بالشعر التالف لكن اعتني جيدا بشعرك الصحي المتبقي لحمايته:
في حالة تلف الشعر بشدة بسبب استخدام المكواة أو بكرات الشعر الساخنة،  ربما يكون هناك بعض الأجزاء غير المتضررة عند فروة الرأس، فيمكن قص الشعر بطريقة متوسطة للتخلص من الشعر المجعد التالف، أو تركه في مكانه والتركيز علي حماية الشعر الصحي، والابتعاد عن الأشياء الكيميائية ومجفف الشعر أو أي أداة ساخنة تستخدم لفرد الشعر.

ويجب استخدام شامبو لطيف علي الشعر؛ لأن الشامبو يفقد الشعر الزيوت الطبيعية ويجعله أكثر جفافا، ولذلك يفضل التقليل من استخدامه حتى مرة واحدة في الأسبوع، ولا تصدقي أن الشامبو به فيتامينات لتقوية الشعر فهذا ليس صحيحا، فيمكنك أخذ الفيتامينات علي شكل كبسولات تتناولينها، كما سيساعدك ذلك أيضا من الناحية الصحية، فلا يوجد أي فيتامين قد يساعد عند وضعه علي الجسم من الخارج، فيجب أن يكون نابعاً من داخل الجسم لتأتي بالتأثير المطلوب.

3- استخدامي بلسم فعال لمعالجة الشعر التالف:
يفضل استخدام منتجات حمام الكريم أو البلسم المصنوعة من الزيت الدافئ؛ فالعلاج بالزيت الدافئ يعمل عن طريق تبليل الشعر، ثم تدليك فروة الرأس برفق، ثم حبس الماء داخل الشعر عن طريق وضع طبقة من الزيت عليه، ولكن احذري من أن تتسببي بجفاف أكبر لشعرك إذا قمتي بغسله بعد ذلك بشامبو قاسي وغسلته بشدة ولم تتركي أي أثر للزيت به.

ويوجد العديد من ماسكات الشعر الغنية، والبلسم الذي يترك علي الشعر حتى تغسليه مرة أخري (leave in conditioner)، ويمكن استخدام تلك المنتجات مرة في الأسبوع لعلاج الشعر التالف، بعض هذه المنتجات قد تترك لمدة 10 دقائق، وبعضها قد يترك طوال الليل، ويختلف ذلك باختلاف المنتج المستخدم.
هناك مكونات مثل: زيت جوز الهند، زيت المكاديميا، زيت الأرجون وغيرها من الزيوت الطبيعية التي تدخل في تركيب تلك المنتجات، وهذه الزيوت يمكن أن تصنع المعجزات للشعر كعلاج لإصلاح الشعر مثله مثل علاج حماية الشعر من التلف.

ويمكن أن تجدي تلك المنتجات في صالونات التجميل الكبيرة أو المحلات المختصة ببيع مستحضرات التجميل، أو من علي الإنترنت، وإليك بعض المنتجات التي قد تساعدك ويمكن شراؤها من المحلات الكبيرة أو أونلاين من خلال ذلك الموقع وستجدين تفاصيل أكثر حولها أيضا.
Shampoo for Dry Hair: Shampoo for Dry Hair: Kerastase Bain Satin 1، 2 or 3
Hair Mask: Aussie 3-Minute Miracle
Best Overall Hair Mask: Kerastase Masquintense for Dry Hair
Repair Cream: J.F. Lazartigue Vita-Cream with Milk Proteins
Serum: Fekkai's Silky Straight Ironless Smooth Finish Serum
Thirst Quencher: Phyto Phytosesame Express Hydrating Conditioner
Best Inexpensive Conditioner: Herbal Essences Replenishing Conditioner
Straightening/Anti-Frizz Product: Kerastase Oleo Relax Serum
Shine Serum: Bumble and Bumble Big Shine Serum
Best Rejuvenating Oil: Philip B.
Conditioner: Redken All Soft Heavy Cream
Best Leave-in Conditioner: Kiehl's Leave In Hair Conditioner


4- استخدام مرطبات الشعر المصنوعة بالمنزل:

يمكنك صنع البلسم الخاص بك في المنزل من مكونات طبيعية والتي لها أثر كبير في علاج الشعر التالف مثل:

المايونيز:

المايونيز له خصائص قوية لعلاج وتنظيف الشعر، كما أنه مفيد جدا في إعادة الصحة للشعر الجاف التالف، ويمكن استخدامه بالطرق التالية:
- قومي بتوزيع طبقة سميكة من المايونيز من جذور الشعر وحتى أطرافه، ودلكي فروة الرأس جيدا، واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر لتحصلي علي شعر ناعم ولامع.

- قومي بتسخين بعض المايونيز حتى يصبح خليطاً زيتياً لونه أبيض ولزج، ثم ضعيه علي شعرك وهو جاف غير مغسول واتركيه لمده 15 دقيقة، ثم اغسليه بشامبو رطب.
- أما في حاله الشعر التالف بشدة فيمكن دهن الشعر بالمايونيز وتركه طوال الليل وغسله في اليوم التالي بشامبو مرطب.

الأفوكادو:
- يمكن صنع خليط من الموز الناضج، بعض القطع القليلة من الأفوكادو وبضع قطرات من زيت الزيتون، وضعيه علي شعرك واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر، وكرري تلك العملية كلما أمكن.


البيض:
- اخفقي بيضة في ماء فاتر، وضعيه علي شعرك وفروة رأسك، ثم اشطفيه وستجدين شعرك نظيفاً ولامعاً.

- افصلي بياض البيض عن الصفار واخفقيه جيدا وضعي مقدار ملعقة كبيرة من الماء الفاتر واخلطيه حتى يصبح شكله كالكريم، ثم أضيفي صفار البيضة لهذا الخليط، وضعيه علي الشعر المبلل ودلكي فروة الرأس جيدا واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه بماء بارد، وكرري العملية مرة أخري واغسليه جيدا بالماء.
- اصنعي خليطاً من بيضة واحدة، ملعقتين كبيرتين من عسل النحل، ملعقة من زيت جوز الهند وملعقة من زيت الليمون، وضعيه علي الشعر المبلل أو المغسول، واتركيه لمدة 30 دقيقة ثم اغسليه بشامبو مرطب.

الحنة:
الحنة من العلاجات الممتازة لعلاج الشعر الجاف التالف، فيمكنك خلط بودرة الحنة بالماء وتركها طوال الليل، وفي الصباح قومي بإضافة ملعقة من الزبادي، بيضة واحدة وبعض قطرات من زيت اللافندر، واخلطيه جيدا ثم ضعيه علي الشعر لمدة تتراوح بين 2-3 ساعات، ثم اغسلي شعرك بالكامل.

لكن بعض النساء لا يفضلن تلك الطرق، لذلك يمكن إكمال تلك المهمة باستخدام أي زيت مثل: زيت الخروع، زيت الزيتون، زيت الليمون وزيت جوز الهند.
فيمكن أن تبللي شعرك بالماء، وتضعي مقداراً من الزيت علي كف يدك، ودلكي شعرك به، ثم قومي بلف شعرك بمنشفة دافئة أو بكيس بلاستيك مثل الذي يأتي مع الصبغة، وضعيه لأطول فترة ممكنة، ويمكنك أيضا وضعه طوال الليل ثم غسله في الصباح بشامبو مرطب أو شامبو الأطفال اللطيف حتى تزول الآثار الزائدة للزيت، لكن احرصي علي وضع منشفة علي وسادتك قبل النوم.

هذه هي أفضل الطرق لعلاج شعرك الجاف التالف، ويفضل أيضا الابتعاد عن الصبغات واستبدالها بالحنة المعالجة للشعر والتي تستخدم منذ قرون للمعان الشعر وإشراقه، وعلي عكس الصبغات فالحنة ليس بها أي أمونيا تتلف الشعر، وتستقر الحنة خارج ساق الشعر لذلك لا تسبب أي ضرر له، ولكن عليك اختبارها أولا لأن هناك أشخاص لديهم حساسية من الأعشاب الطبيعية.

ويجب الاهتمام بالتغذية السليمة والإكثار من أكل الفاكهة والخضراوات والأغذية التي تحتوي علي بروتين، والإكثار من شرب الماء.